[quote arrow=”yes” "]
1: حدیث اعراب کے ساتھ:[sta_anchor id=”top”]
2: حدیث عربی رسم الخط میں بغیراعراب کے ساتھ:
3: حدیث اردو رسم الخط میں بغیراعراب کے ساتھ:
[/quote]
حدیث اعراب کے ساتھ: ⇪ [sta_anchor id=”artash”]
حدیث نمبر:922
. ..حدیث عربی بغیراعراب کے ساتھ: ⇪ [sta_anchor id=”arnotash”]
922 ـ وقال محمود حدثنا أبو أسامة، قال حدثنا هشام بن عروة، قال أخبرتني فاطمة بنت المنذر، عن أسماء بنت أبي بكر، قالت دخلت على عائشة ـ رضى الله عنها ـ والناس يصلون قلت ما شأن الناس فأشارت برأسها إلى السماء. فقلت آية فأشارت برأسها أى نعم. قالت فأطال رسول الله صلى الله عليه وسلم جدا حتى تجلاني الغشى وإلى جنبي قربة فيها ماء ففتحتها فجعلت أصب منها على رأسي، فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تجلت الشمس، فخطب الناس، وحمد الله بما هو أهله ثم قال ” أما بعد ”. قالت ولغط نسوة من الأنصار، فانكفأت إليهن لأسكتهن فقلت لعائشة ما قال قالت قال ” ما من شىء لم أكن أريته إلا قد رأيته في مقامي هذا حتى الجنة والنار، وإنه قد أوحي إلى أنكم تفتنون في القبور مثل ـ أو قريب من ـ فتنة المسيح الدجال، يؤتى أحدكم، فيقال له ما علمك بهذا الرجل فأما المؤمن ـ أو قال الموقن شك هشام ـ فيقول هو رسول الله، هو محمد صلى الله عليه وسلم جاءنا بالبينات والهدى فآمنا وأجبنا واتبعنا وصدقنا. فيقال له نم صالحا، قد كنا نعلم إن كنت لتؤمن به. وأما المنافق ـ أو قال المرتاب شك هشام ـ فيقال له ما علمك بهذا الرجل فيقول لا أدري، سمعت الناس يقولون شيئا فقلته ”. قال هشام فلقد قالت لي فاطمة فأوعيته، غير أنها ذكرت ما يغلظ عليه.
حدیث اردو رسم الخط میں بغیراعراب کے ساتھ: ⇪ [sta_anchor id=”urnotash”]
922 ـ وقال محمود حدثنا ابو اسامۃ، قال حدثنا ہشام بن عروۃ، قال اخبرتنی فاطمۃ بنت المنذر، عن اسماء بنت ابی بکر، قالت دخلت على عائشۃ ـ رضى اللہ عنہا ـ والناس یصلون قلت ما شان الناس فاشارت براسہا الى السماء. فقلت ایۃ فاشارت براسہا اى نعم. قالت فاطال رسول اللہ صلى اللہ علیہ وسلم جدا حتى تجلانی الغشى والى جنبی قربۃ فیہا ماء ففتحتہا فجعلت اصب منہا على راسی، فانصرف رسول اللہ صلى اللہ علیہ وسلم وقد تجلت الشمس، فخطب الناس، وحمد اللہ بما ہو اہلہ ثم قال ” اما بعد ”. قالت ولغط نسوۃ من الانصار، فانکفات الیہن لاسکتہن فقلت لعائشۃ ما قال قالت قال ” ما من شىء لم اکن اریتہ الا قد رایتہ فی مقامی ہذا حتى الجنۃ والنار، وانہ قد اوحی الى انکم تفتنون فی القبور مثل ـ او قریب من ـ فتنۃ المسیح الدجال، یؤتى احدکم، فیقال لہ ما علمک بہذا الرجل فاما المؤمن ـ او قال الموقن شک ہشام ـ فیقول ہو رسول اللہ، ہو محمد صلى اللہ علیہ وسلم جاءنا بالبینات والہدى فامنا واجبنا واتبعنا وصدقنا. فیقال لہ نم صالحا، قد کنا نعلم ان کنت لتؤمن بہ. واما المنافق ـ او قال المرتاب شک ہشام ـ فیقال لہ ما علمک بہذا الرجل فیقول لا ادری، سمعت الناس یقولون شیئا فقلتہ ”. قال ہشام فلقد قالت لی فاطمۃ فاوعیتہ، غیر انہا ذکرت ما یغلظ علیہ.
اردو ترجمہ: ⇪ [sta_anchor id=”urdtrjuma”]
یہ حدیث یہاں اس لیے لائی گئی ہے کہ اس میں یہ ذکر ہے کہ آنحضور صلی اللہ علیہ وسلم نے اپنے خطبہ میں اما بعد کا لفظ استعمال فرمایا۔ حضرت امام بخاری رحمہ اللہ بتانا چاہتے ہیں کہ خطبہ میں اما بعد کہنا سنت ہے۔ کہا جاتا ہے کہ سب سے پہلے حضرت داؤد علیہ السلام نے یہ کہا تھا۔ آپ کا “فصل خطاب”بھی یہی ہے پہلے خداوند قدوس کی حمد وتعریف پھر نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم پر صلوۃ وسلام بھیجا گیا اور اما بعد نے اس تمہید کو اصل خطاب سے جدا کر دیا۔ اما بعد کا مطلب یہ ہے کہ حمد وصلوۃ کے بعد اب اصل خطبہ شروع ہوگا۔
English Translation:[sta_anchor id=”engtrans”] ⇪